اشهر مكتبات للقراءة في المملكة العربية السعودية

اشهر مكتبات للقراءة في المملكة العربية السعودية

اشهر مكتبات للقراءة

اشهر مكتبات للقراءة في المملكة العربية السعودية من الموضوعات التي يرغب في معرفتها طلاب العلم المقيمين في السعودية أو القادمين إليها.

اشهر مكتبات للقراءة في السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية على عدد كبير من المكتبات العامة والتاريخية التي يعود تاريخها لقرون مضت، ومن هذه المكتبات ما يلي:

مكتبة المسجد النبوي

اشهر مكتبات للقراءة

تقع المكتبة في المسجد النبوي الشريف، بالمدينة المنورة، وهي تعتبر من أقدم المكتبات الموجودة في السعودية، ولذلك فهي تحتوي على عدد كبير من الكتب التاريخية النادرة التي يرجع تاريخها إلى ما قبل بناء المسجد النبوي.

وأيضًا تحتوي المكتبة كذلك على الكثير من الأقسام التي يحتاج إليها جميع الزوار، ومن هذه الأقسام ما يلي:

(المكتبة الصوتية، الكتب النادرة، المخطوطات، المكتبة الرقمية، المطالعة، القسم الخاص بترميم المخطوطات، الفهرسة والتصنيف، قسم الترجمة، قسم تبادل وإعارة الكتب، وقسم البحوثات).

مكتبة مكة المكرمة

اشهر مكتبات للقراءة

تقع المكتبة في منتصف مدينة مكة المكرمة، ويحدها من الشرق وادي إبراهيم الخليل، وتعتبر مكتبة مكة المكرمة من اشهر مكتبات للقراءة ومن المعالم الحضارية البارزة في المملكة العربية السعودية، كما أن هذا المكان شهد ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وتحتوي المكتبة على الكثير من الكتب والمخطوطات النادرة، ويجب العلم أنه قديمًا كان يحيط بالمكتبة الكثير من المنازل والأسواق، ولكن مع التطور العمراني اختفت هذه المنازل.

اقرأ أيضًا: الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري تمدد فترة السداد إلى 30 عام

مكتبة الملك فهد الوطنية

اشهر مكتبات للقراءة

تقع المكتبة في طريق الملك فهد، العليا، الرياض 12211، وتم إنشاء هذه المكتبة على يد أهالي مدينة الرياض وبالتحديد عندما تولى الملك فهد مقاليد الحكم.

وهي تعتبر من المكتبات المميزة في المملكة حيث أنها تعمل على نشر الكثير من المواضيع الحيوية المتنوعة الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

وكذلك تهتم المكتبة بتجميع الكتب التراثية والمخطوطات النادرة، إلى جانب تجميع كافة الأبحاث التي يقوم أبناء المملكة بنشرها في الخارج.

المكتبة العامة بالخبر

اشهر مكتبات للقراءة

تقع المكتبة في مدينة الخبر في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية (الخبر الجنوبية، الخبر 34611)، وقد تم إنشائها في عام 1394 هـ.

كما أنها تعتبر من اشهر مكتبات للقراءة ومن أهم المكتبات التي تهتم بتعليم أبناء المجتمع السعودي، وهي تعمل تحت رعاية الشئون الثقافية التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية.

مكتبة الملك عبد العزيز (إثراء)

اشهر مكتبات للقراءة

تقع مكتبة الملك عبد العزيز أو إثراء في مدينة الظهيرة، بمنطقة الفوطة، الرياض 12632، وهي تعتبر من أكبر وأهم مكتبات المملكة العربية السعودية، وقد تم إنشائها بهدف مساعدة الباحثين ليحصلوا على العلم بشكل أسهل.

كما تدعم المكتبة قسم الترجمة، والتأليف، والبحث العلمي، ومن أهم مميزاتها أنها ساعدت في توثيق تاريخ المملكة العربية السعودية.

ويجب العلم أن مكتبة الملك عبد العزيز تحتوي على الكثير من الأقسام التي تهم الزوار مثل قسم الكتب والمراجعة العربية، والصحف والدوريات الجارية، والقاعة السمعية والبصرية، وأيضًا قاعة متخصصة بكتب الأطفال.

المكتبة العامة بالأحساء

اشهر مكتبات للقراءة

تقع مكتبة الهفوف في منتصف مدينتي الهفوف والمبرز، وقد تم تأسيسها في عام 1380 هـ، وهي تحتوي على أكثر من 60 ألف كتاب ولذلك فهي من اشهر مكتبات للقراءة بالمملكة.

ويتكون مبنى المكتبة من 3 أدوار، محاطين من الجهة الغربية والشمالية بموقف خاص بالسيارات، أما الجهة الجنوبية والشرقية فمحاطين بالحدائق.

وتحتوي المكتبة العامة بالأحساء على العديد من الأقسام مثل قسم الدوريات، وقسم الإصدارات الحكومية، والمكتبة الرئيسية، ومتحف التراث المبسط، وقسم خاص بكتب الأطفال، وركن الأحساء، والقسم النسائي، والقسم الخاص بالأرشيف.

اقرأ أيضًا: أفضل المحلات التجارية في اوتلت الرياض

المكتبة الرقمية بالسعودية

المكتبة الرقمية بالسعودية

تقع المكتبة الرقمية في وزارة التربية والتعليم، شارع التخصصي، المظهر، الرياض 12251، وهي تعتبر من المكتبات العلمية التي تساعد الباحثين والطلاب للحصول على كافة المعلومات التي يريدونها.

كما أنها تهدف إلى توحيد آليات العمل من أجل مواكبة تقنيات النشر الإلكتروني، بالإضافة إلى العمل على إثراء المحتوى العربي الرقمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *