معلومات عن محافظة رجال المع

معلومات عن محافظة رجال المع

محافظة رجال المع

محافظة رجال المع هي واحدة من الأماكن السياحية المشهورة في المملكة العربية السعودية، وذلك يرجع إلى تاريخها العريق، وقلاعها الحجرية المصغرة التي لن تجد لها مثيل، كما أنها تحتوي على الكثير من الأماكن الخلابة التي يمكنك زيارتها، مثل سفوح الجبال، وقرية رجال ألمع التراثية وغيرها من الأماكن الأخرى.

معلومات عن محافظة رجال المع

محافظة رجال ألمع هي عبارة عن قرية تراثية يعود تاريخ بنائها إلى 900 عام، وهي تقع بين الجبال في منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتبعد عن غرب أبها مسافة 20 كيلومتر بالطائرة.

كما تقع هذه القرية في منعطف وادي واسع وبالتحديد على طريق التجارة القديم بين بلاد الشام وباقي شبه الجزيرة العربية مثل مكة والمدينة المنورة، وبهذا كانت مركز تجاري هام بسبب اتصالها بالبحر الأحمر.

وأيضًا تتميز القرية بوجود المباني الحجرية عالية الطوابق والتي يصل عددها إلى 60 بيت.

حيث أنه تم بناء هذه المباني باستخدام الأخشاب والأحجار الصلبة والطين، أما جدرانها فستجد عليها رسومات بالألوان الهندسية المختلفة.

ويجب العلم أن النمط المعماري لمباني قرية رجال المع تتشابه مع المباني الموجودة في مدينة صنعاء وشبام والمدن اليمنية، أما ساحات المنازل فستجد فيها عدد من الكراسي الخشبية الملونة والمفروشة بالحصير.

سبب تسمية القرية برجال ألمع

يعود تسمية القرية بهذا الاسم إلى الجد ألمع بن بعمرو، وقد عُرفت القبيلة باسم “رجال ألمع” بكسر حرف الراء.

وكانت حاضرتهم بلدة تدعى “رُجال ألمع” بضم الراء، وقد جاء في المنتخب للامي الطائي أنهم من بطون الأزد، وبهذا فأن القرية يعود اسمها إلى رجال بن عدي بن الصبق بن عدي.

اقرأ أيضًا: معلومات عن بوليفارد محايل عسير خميس مشيط

تاريخ محافظة رجال المع

شهدت محافظة رجال ألمع العديد من الأحداث التاريخية، حيث أنه تم هزيمة الجيش العثماني الذي يبلغ عدده 50 ألف جندي على يد القبائل العسيرية، وحينها وقعوا المعاهدة الأولى في شبه الجزيرة العربية وهي معاهدة استقلال عسير عن الدولة العثمانية في عام 1825.

الأماكن السياحية في محافظة رجال المع

هناك العديد من الأماكن السياحية التي يمكنكم زيارتها في محافظة رجال ألمع، ومن هذه الأماكن ما يلي:

قرية رجال ألمع التراثية

يعود تاريخ بناء القرية إلى 400 عام، وهي تقع جنوب غرب السعودية، حيث تبعد عن مدينة أبها مسافة 52 كيلومتر، كما تقع القرية على انحدار جبال عسير.

وتتميز هذه القرية بحصونها المبنية من الحجارة والتي تتكون من عدة طوابق.

كما تم تزيين هذه الطوابق بالنوافذ الخشبية المُزينة بألوان عسير الدافئة المختلفة، إلى جانب أنظمة الإضاءة التي يتم استخدامها في الليل لتزيد من جمال القرية.

قصبة العوص

تبعد قصبة العوص عن مركز حسوة بمسافة 5 كيلومتر، وهي تتميز بارتفاعها الذي يصل إلى 26 متر مربع، وأيضًا جمال بنائها الذي ليس له مثيل.

وعند زيارة القرية حينها يمكنك الصعود إلى أعلى لمشاهدة جمال المحافظة من هذا الارتفاع.

ويجب العلم أن عدد كبير من السياح يأتون إلى هذا المكان للاستمتاع بهذه التجربة المميزة، ومواعيد الزيارة تكون يوميًا من الساعة 7 صباحًا وحتى الساعة 8 مساءً.

اقرأ أيضًا: أفضل المولات والاسواق الشعبية في منطقة عسير

متحف قرية رجال ألمع

يحتوي هذا المتحف على أهم الأثار الموجودة في المحافظة، وهو يجمع بين حياة المعاناة والرفاهية، وقد تم إنشائه منذ 30 عام.

كما أنه يحتوي على 20 قسم حيث تم توزيع المحتويات الموجودة به حسب ترتيب الاستخدام أو دلالته التراثية.

ومن المحتويات الموجودة به غرفة الحارس، وأدوات الزراعة والنقل والبناء، وشنعة النحل، وقسم خاص بالأسلحة والطب الشعبي والحلي، وأدوات المطبخ، والمصنوعات الحرفية.

وأيضًا قسم خاص بمكان تخزين الحبوب وأدوات طحنها، إلى جانب وجود 500 كيلوجرام من المصوغات الفضية القديمة، وما يزيد عن 2800 قطعة تراثية ومخطوطات يصل عمرها لمئات السنين.

وستجد المتحف متاح يوميًا من الساعة 7 صباحًا وحتى الساعة 8 مساءً.

موقع محافظة رجال المع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *