معلومات عن مدائن صالح واهميتها التاريخية

معلومات عن مدائن صالح واهميتها التاريخية

مدائن صالح

مدائن صالح من أشهر وأفضل الأماكن السياحية في محافظة العلا بالمدينة المنورة، كما أنها تتميز بموقعها التاريخي والاستراتيجي منذ قديم الأزل حيث أنها كانت من أشهر طرق التجارة التي تربط بين جنوب شبه الجزيرة العربية والشام ومصر وبلاد الرافدين.

معلومات عن مدائن صالح

مدائن صالح

تقع هذه المنطقة في إقليم الحجاز بمحافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة وبالتحديد في وادي كبير عند جبل القهر الذي يصل من الشمال حتى الجنوب، وتبعد المنطقة عن منطقة جازان بمسافة 130 كيلومتر في الناحية الشمالية الشرقية.

وكان يُطلق عليها قديمًا مدينة الحجر، ويوجد بالمنطقة الكثير من الآثار التاريخية والمقابر المنحوتة بالصخر، وقد قامت منظمة اليونسكو بضم المنطقة إلى قائمتها لتصبح إحدى مناطق الجذب السياحي.

ويجب العلم أن المنطقة شهدت العديد من الحضارات التاريخية على مر العصور، ولذلك فهي تجمع آثار من حضارات مختلفة، ومن هذه الحضارات حضارة ثمود قوم سيدنا صالح عليه السلام.

وقد كانت المنطقة من أهم حواضر الأنباط وذلك بعد العاصمة الخاصة بهم وهي البتراء الواقعة في الأردن، كما أنها كانت عاصمة مملكة لحيان في شمال الجزيرة العربية.

وشهدت المنطقة أيضًا أوج ازدهارها في القرنين الأول قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي، وكانت هذه الفترة نفس فترة ازدهار الدولة النبطية قبل سقوطها في عام 106 على يد الإمبراطورية الرومانية.

القيمة الأثرية للمنطقة

تعتبر منطقة مدائن صالح من أولى مناطق المملكة العربية السعودية التي تم تسجيلها في عام 2008 ضمن قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، وذلك لأنها تحتوي على أكثر من 153 وجهة صخرية منحوت عليها.

إلى جانب وجود بقايا خط سكة حديد الحجاز الذي كان يمتد لمسافة 13 كيلومتر، وأيضًا تحتوي على عدد من الآثار الإسلامية والقلاع التي تعود إلى العصر الإسلامي.

اقرأ أيضًا: معلومات عن قرية ذي عين الأثرية

أفضل الأنشطة في مدائن صالح

مدائن صالح

سنعرض لكم أفضل الأنشطة التي يمكنكم ممارستها عند زيارتكم لمنطقة مدائن صالح حتى تستمتعون بوقتكم، ومن هذه الأنشطة ما يلي:

زيارة قصر الصانع

يمكنك زيارة قصر الصانع الذي يعتبر من أول القبور في هذه المنطقة، وقد تم بنائه على الطراز النبطي الخاص ببناء القبور، كما أنه يتميز بوجود الكثير من الزخارف والنقوش الكتابية الأثرية.

القصر الفريد

يعتبر هذا المكان من أشهر المقابر النبطية الموجودة في المنطقة، وهو عبارة عن قبر تاريخي تم نحت الجزء السفلي الخاص به بشكل كامل، أما الواجهة فلم يتم اكتمال النحت بها، وذلك لأن هذا النظام كان أسلوب العمارة القديمة، ولكن بالرغم من ذلك إلا أنه يتميز بجمال دقة النحت به.

جبل اثلب

عند زيارتك لمنطقة المدائن يجب أن تقوم بزيارة جبل اثلب وذلك لأنه من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها، وستجد في المدخل الخاص بالجبل غرفة كبيرة يُطلق عليها اسم الديوان، وهناك عدد من علماء الآثار الذين يظنون أنها كانت مركز للأنباط، أما في وسط الجبل فيوجد فوهة أثرية تُعرف باسم السيق.

محطة سكة الحجاز

تم بناء هذه المحطة في العصر العثماني، وهي تعتبر المحطة الرئيسية من المحطات الخاصة بدرب الحجاج، كما أنها تحتوي على قلعة قديمة تم بنائها على الطراز الإسلامي، وستجد في وسطها بئر الناقة، كما تحتوي على 16 مبنى تم بنائهم من الحجر المذهب، وخمسة آبار مصنوعين من الحجارة.

اقرأ أيضًا: معلومات عن منتزه غابة رغدان في الباحة

مواعيد زيارة المنطقة

مدائن صالح

يمكنكم زيارة المنطقة في أي وقت طوال أيام الأسبوع، وتتميز المنطقة بأنها لا تحتاج إلى تذاكر للزيارة.

موقع مدائن صالح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *