معلومات عن منتزه جبل شدا الأعلى في الباحة

معلومات عن منتزه جبل شدا الأعلى في الباحة

منتزه جبل شدا الأعلى

منتزه جبل شدا الأعلى يعتبر أفضل وجهة سياحية لمحبي رياضة تسلق المرتفعات، وذلك لأنه يعتبر أعلى قمة في المملكة العربية السعودية، فيصل ارتفاعه إلى 2300 متر فوق مستوى سطح البحر.

ومن الجدير بالذكر أن قمة الجبل تتكون بشكل جيولوجي رائع من صخور الجرانيت الكبيرة، كما أنه يحتوي على الكثير من الكهوف الجرانيتية التي يرجع تاريخها لملايين السنين.

معلومات عن منتزه جبل شدا الأعلى

منتزه جبل شدا الأعلى

يقع جبل شدا الأعلى في جنوب غرب مدينة الباحة، وبالتحديد بين مدينتي قلوة والمخواة، وهو يتميز بلونه الأزرق الباهت الذي لا مثيل له.

ومن مميزات هذا الجبل أنه يحتوي على عدد كبير من الحيوانات البرية المُعرضة للانقراض مثل النمر العربي، كما يوجد الكثير من الأشجار حول هذا الجبل مثل التين الشوكي، والبن، وأشجار الموز، وأشجار الليمون.

أفضل الأنشطة في جبل شدا الأعلى

هناك العديد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها عند زيارتك لمنتزه جبل شدا في الباحة، ومن هذه الأنشطة ما يلي:

مشاهدة الكهوف

منتزه جبل شدا الأعلى

عند زيارتك لجبل شدا الأعلى يمكنك مشاهدة الكهوف الكثيرة الموجودة في الجبل والمصنوعة من الجرانيت، حيث كان يتم استخدام هذه الصخور في بناء المنازل منذ آلاف السنين.

كما تتميز هذه الكهوف بوجود الكثير من النقوش والرسومات التي تشبه الطيور والحيوانات، والتي يرجع تاريخها لثلاثة آلاف عام، ومن الجدير بالذكر أنه تم تطوير هذه الكهوف الجرانيتية من حيث أماكن الجلوس والإنارة لتصبح من أهم الوجهات السياحية في الباحة.

اقرأ أيضًا: معلومات عن بوليفارد محايل عسير خميس مشيط

مسجد إبراهيم

يعتبر مسجد إبراهيم من أصغر مساجد العالم أجمع، حيث يبلغ مساحته 2 متر مربع، وهو يوجد أعلى قمة جبل شدا الأعلى، وهناك أقاويل ترجح أن المسجد تم بنائه على يد عالِم صوفي كان يعيش في أعلى قمة الجبل.

الاستمتاع بتسلق الجبل

عند زيارتك لمنتزه جبل شدا يمكنك الاستمتاع بتسلق قمة الجبل في وجود الضباب الذي يزيد من جمال الجبل، كما يمكنك الاستمتاع بمنظر منطقة الباحة من الأعلى.

وهناك عدد من الزوار الذين يفضلون قضاء الليل أعلى الجبل للاستمتاع بمنظر النجوم، والبعض الآخر يذهب لزيارة الجبل من أجل الاستمتاع برياضة القفز بالمظلات من قمة الجبل، أو الاستمتاع بسباق الدراجات.

محمية الجبل

منتزه جبل شدا الأعلى

يمكنك زيارة منتزه جبل شدا من أجل الاستمتاع بمشاهدة الحيوانات المهددة بالانقراض الموجودة في المنطقة مثل الثعلب الصخري، والنمر، والضباع، والذئب العربي.

كما تتميز المنطقة بوجود أكثر من 400 نوع من النباتات والأشجار مثل أشجار العرعر، والزيتون، ولذلك تحول الجبل إلى محمية طبيعية.

زيارة الأماكن السياحية في المنطقة

هناك العديد من الوجهات السياحية القريبة من منتزه جبل شدا والتي يمكنك زيارتها مثل وادي غنما، وقرية ذي عين الأثرية، ومنتزه غابة رغدان، وأيضًا يمكنك زيارة منتزه غابة خيرة.

زيارة الحديقة الترفيهية

منتزه جبل شدا الأعلى

تأكد من قضاء أجمل الأوقات مع عائلتك وخاصةً أطفالك حيث ستجد منطقة ترفيهية صغيرة أسفل الجبل، والتي تتميز بوجود الكثير من لعب الأطفال، كما تم تزيين المنطقة بعدد من المظلات الملونة المقلوبة والتي تزيد من جمال المكان.

اقرأ أيضًا: أفضل المولات والاسواق الشعبية في منطقة عسير

مواعيد زيارة جبل شدا

يمكنك زيارة جبل شدا الأعلى في أي وقت طوال أيام السنة، ولكن يفضل أن تقوم بزيارتك بداية من شهر أكتوبر وحتى الربيع لأن الأمطار تتساقط في هذه الفترة، كما أنه لا يوجد رسوم لزيارة وتسلق قمة الجبل.

موقع منتزه جبل شدا الأعلى

يقع جبل شدا الأعلى في منطقة الباحة وبالتحديد في الجزء الشمالي الغربي من محافظة المخواة حيث يبعد عنها بمسافة 20 كيلو متر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *