معلومات عن برنامج سكراتش وخطوات تحميله

معلومات عن برنامج سكراتش وخطوات تحميله

برنامج سكراتش

برنامج سكراتش هو أحد البرامج التي يمكنك استخدامها في تطبيق لغات البرمجة مثل لغة سكراتش، كما أنه يساعد الأطفال والكبار الذين لا يمتلكون خبرة في مجال البرمجة.

ما هو برنامج سكراتش ؟

هو أحد البرامج الخاصة بالبرمجة، ويتميز بأن جميع امكانياته سهلة الاستخدام، حيث تم إنشائه من أجل مساعدة المبرمجين المبتدئين أو مساعدة الأطفال الذين يمتلكون ميول برمجية منذ الصغر.

ويجب العلم أنه تم إنشاء البرنامج من قِبل شركة Lifelong – Kindergarten وذلك في إحدى الجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية وهي جامعة ماستشوستش.

وقد تم تصميم البرنامج بهدف زيادة وتنمية الروح الإبداعية لدى الأطفال والمبرمجين المبتدئين حتى يكونوا قادرين على تطوير برامجهم الخاصة.

كما يمكنك استخدام البرنامج في برمجة السيناريوهات القصصية والألعاب الخاصة بك، وذلك عن طريق استخدام الكيانات الرسومية التي يوفرها لك، حيث أنه لا يعتمد على الأكواد النصية المعقدة.

مميزات تحميل برنامج Scratch

يعتبر هذا البرنامج بمثابة الخطوة الأولى للدخول إلى عالم البرمجة، حيث أنه يهيئك بشكل كبير لاستيعاب اللغات البرمجية الصعبة والمعقدة فيما بعد، ومن مميزات البرنامج ما يلي:

واجهة سهلة

يتميز البرنامج بأن الواجهة الخاصة به سهلة الاستخدام ويمكن للأطفال أو الكبار الذين لا يمتلكون خبرة في البرمجة استخدامها بكل سهولة، والتعامل أيضًا مع الوظائف التي يتيحها البرنامج بدون أي تعقيد.

يدعم عدة لغات

من مميزات البرنامج أيضًا أنه يعمل على توفير بيئة برمجية مناسبة للأطفال الصغار حتى يستطيعوا التعامل مع البرمجة بكل سهولة.

ولذلك فهو يدعم عدة لغات حتى يستطيع الفرد اختيار اللغة التي يفهمها ليكون قادر على التعامل مع أدوات البرنامج.

متطلبات التشغيل

كذلك من مميزات البرنامج أيضًا أنه لا يحتاج إلى متطلبات تشغيل عالية، حيث يمكن لأي شخص تحميل على جهاز الحاسوب الخاص به بكل سهولة.

فالحد الأدنى لإصدارات التشغيل التي يعمل عليها هي (ويندوز 10، جوجل كروم، أندرويد 6.0، macOS 10.13).

صناعة الألعاب والأفلام

يوفر لك برنامج Scratch عدد من الأدوات مثل الصور ومقاطع الفيديو التي يمكنك إضافتها معًا حتى تستطيع إنتاج لعبة من تصميمك أو فيلم كرتوني باستخدام أجسام ثلاثية الأبعاد أو تنفيذ مشاريع أخرى مناسبة لك.

طريقة تحميل برنامج سكراتش للكمبيوتر

بعد إن عرضنا لكم مميزات البرنامج سنقوم الآن بعرض خطوات تحميله بالصور حتى لا تواجهك أي مشاكل في التحميل، وتتلخص الخطوات في الاتي:

  • الدخول على موقع سكراتش من هنا.
  • الانتقال إلى أسفل الصفحة واختيار اللغة التي تريدها، كما هو موضح أمامك في الصورة.
برنامج سكراتش
  • ثم الانتقال إلى أسفل الصفحة مرة أخرى والضغط على أيقونة تنزيل.
برنامج Scratch
  • حينها سينقلك الموقع إلى صفحة أخرى لاختيار نظام التشغيل الخاص بجهازك.
برنامج سكراتش
  • الضغط على أيقونة “تنزيل مباشر”، وحينها سيتم تنزيل البرنامج في المجلد الذي ستقوم باختياره.
برنامج Scratch

خطوات تثبيت البرنامج

  • الانتقال إلى الملف الخاص بالبرنامج الذي تم تنزيله على جهازك.
  • الضغط على أيقونة البرنامج وستجد صورتها كما هو موضح أمامك.
برنامج سكراتش
  • سوف تظهر لك صفحة أخرى بها خيارين إما أن تختار “Anyone” إذا كان يعمل على الجهاز أكثر من شخص، أو “Only For Me” إذا كان شخص واحد فقط هو من يعمل على الجهاز.
برنامج Scratch
  • ثم اضغط على “Install” أو “تنصيب”.
  • وبهذا سيكون تم تثبيت البرنامج بنجاح وستكون قادر على استخدامه بكل سهولة عن طريق الضغط على الأيقونة الخاصة به من قائمة البرامج.
برنامج سكراتش

اقرأ أيضًا: استخدامات لغة سكراتش وكيفية إنشاء مشروع جديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *