معلومات عن اهم الاماكن السياحية بالعلا

معلومات عن اهم الاماكن السياحية بالعلا

اهم الاماكن السياحية بالعلا

اهم الاماكن السياحية بالعلا واحد من الأسئلة التي يرغب الكثيرين في معرفته، حيث تحتوي مدينة العلا على الكثير من الوجهات السياحية التي يمكنك زيارتها وعلى رأسها منطقة الخريبة، كما تعتبر هذه المنطقة من أفضل وأشهر المناطق السياحية في العلا بشكل خاص، وفي المملكة العربية السعودية بشكل عام.

معلومات عن اهم الاماكن السياحية بالعلا

معلومات عن اهم الاماكن السياحية بالعلا

عند زيارتك لمدينة العلا حينها سيتوجب عليك زيارة منطقة الخريبة وبالتحديد مقابر الأسود ومحلب الناقة، وذلك لأنهم من أشهر المناطق الأثرية والتاريخية الموجودة في مدينة العلا.

وتقع منطقة الخريبة في شمال غرب المدينة المنورة، حيث أنها تبعد عنها بمسافة 370 كيلو متر مربع، وتعتبر هذه المنطقة من أقدم الوجهات السياحية والأثرية على مستوى العالم.

ومن الجدير بالذكر أن مدينة العلا قديمًا كانت تقع على طريق القوافل التجارية القديمة، كما كان يتجمع فيها الكثير من كبار التجار من أجل استقبال التجارة القادمة من القارات المجاورة مثل أفريقيا وآسيا ودول جنوب شبه الجزيرة العربية مما جعلها اليوم من أهم المراكز التجارية في السعودية.

أهم معالم منطقة الخريبة

تتميز منطقة الخريبة بوجود العديد من الأماكن السياحية والأثرية التي يجب عليك زيارتها عند وجودك في المملكة العربية السعودية، ومن هذه المعالم ما يلي:

مقابر الأسود

معلومات عن اهم الاماكن السياحية بالعلا

تعتبر مقابر الأسود من أشهر المعالم التاريخية في منطقة الخريبة، وهي عبارة عن مجموعة من المقابر الأثرية منحوت عليها نقوش لأربعة أسود على واجهتها.

وتقع هذه المقابر في مدينة العلا وبالتحديد في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية، كما أنها تبعد عن مدائن صالح بمسافة 25 كيلومتر، وعاصرت هذه المقابر الفترة الأولى من مملكة دادان حيث يعود تاريخها إلى القرن الخامس قبل الميلاد.

ويجب العلم أنه تم اكتشاف مقابر الأسود في عام 1914، أما شكلها فهو عبارة عن فجوات تم نحتها لتأخذ شكل مستطيل أبعاده الأربعة تبلغ 80 سم، وألوانها بين الأحمر والأبيض، أما عمقها فهو يصل إلى 2 متر مربع.

وهناك عدد من الباحثين الذين يقولون أنه تم رسم شكل الأسد على واجهات المقابر الأربعة لأنه كان يتم اتخاذ الأسد كرمز للقوة في الثقافات القديمة.

اقرأ أيضًا: أفضل المولات والاسواق الشعبية في منطقة عسير

محلب الناقة

معلومات عن اهم الاماكن السياحية بالعلا

يعتبر محلب الناقة أيضًا من الأماكن الأثرية المشهورة في منطقة الخريبة، وهو عبارة عن حوض حجري دائري كبير الحجم، يبلغ ارتفاعه حوالي 3 متر مربع، أما قطره فهو يبلغ نفس المسافة بشكل تقريبي.

كما يتميز هذا المكان بأنه يمكنك النزول حتى منتصف الحوض عن طريق استخدام الدرجات الموجودة به، وهي درجات منحوتة من الحجر.

ويجب العلم أنه تم إطلاق هذا الاسم على المكان نسبة إلى ناقة النبي صالح عليه السلام، حيث يقول البعض أن الناقة كانت تملئ هذا الحوض بالحليب، ولكن لا يوجد سند تاريخي يؤيد هذه الأقاويل.

وهناك عدد من علماء الآثار الذين ينكرون هذه الأقاويل، ويقولون أن هذا الحوض كان بقايا لمعبد قديم نبطي أو لحياني، وقد كان الناس يغتسلون فيه قبل أن يقوموا بالدخول إلى المعبد.

مميزات زيارة منطقة الخريبة

هناك العديد من المميزات التي ستجعلك ترغب في زيارة منطقة الخريبة، وتتلخص هذه المميزات فيما يلي:

  • الاستمتاع بمناظر الجبال الموجودة في المنطقة والتي تتميز بلونها الأحمر، وقد أصبحت الآن عبارة عن متحف مفتوح بسبب النقوش الموجودة عليها والتي توثق الحضارة اللحيانية.
  • تمتلئ منطقة الخريبة بالنقوش التي ترجع إلى حكم الدولة الدادانية والمعينية واللحيانية.
  • زيارة جبل وأم دراج وجبل عكمة الذين يمتلئوا بنقوش خاصة بالدولة اللحيانية والتي تخبرنا بمعلومات عن الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في هذا الوقت.

اقرأ أيضًا: معلومات عن بوليفارد محايل عسير خميس مشيط

مواعيد زيارة منطقة الخريبة

يمكنك زيارة المنطقة في أي وقت طوال أيام الأسبوع والاستمتاع بزيارة اهم الاماكن السياحية بالعلا.

موقع منطقة الخريبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *