متحف القرية التراثية بالحبلة في منطقة عسير

متحف القرية التراثية بالحبلة في منطقة عسير

 

 

معلومات عن متحف القرية التراثية بالحبلة

 

متحف القرية التراثية بالحبلة في منطقة عسير ( الأنشطة والمرافق + الموقع + اوقات العمل )

هو أحد المتاحف التي يجب عليك زيارتها خلال رحلتك في منطقة عسير وبالتحديد في منطقة الحبلة، وذلك لأنه من النادر أن تجد متحفًا على ارتفاع 2000 متر فوق سطح البحر، وبالتالي يجب أن تعلم أنه عند ذهابك للمتحف ستقوم باستخدام العربات المعلقة حتى تصل إليه.

 

يعتبر متحف القرية التراثية من المتاحف التي تُظهر حضارة وتاريخ منطقة عسير، وذلك بسبب احتوائه على 400 قطعة تاريخية لحقب وعصور مختلفة، كما أنه يحتوي على صور فوتوغرافية لملوك المملكة العربية السعودية في عدة مناسبات، وبالتالي فالمتحف يعتبر رمزًا للتاريخ والأصالة.

ومن الجدير بالذكر أنه تم تأسيس المتحف على مساحة تصل إلى 65 ألف متر مربع، وذلك على يد سليمان علي الشهري، كما يحتوي المتحف أيضًا على وثائق مختلفة خاصة بالتعليم في السعودية في الماضي، إلى جانب الإصدارات الخاصة بالنفط والتي كانت تصدرها شركة أرامكو قديمًا.

أقسام متحف القرية التراثية

قامت بلدية الواديين بقيادة رئيسها علي آل مسعود بتقسيم متحف القرية التراثية بالحبلة إلى قسمين وهم كالاتي:

  1. قسم خاص بالقطع الأثرية الزراعية والمنزلية التي كان يتم استخدامها قديمًا في منطقة عسير.
  2. والقسم الآخر يحتوي على مجسمات للكائنات الحية التي كان يتم استخدامها قديمًا في الغذاء والتجارة، ومجسمات لبيت الشعر، إلى جانب مجسمات للسيارات التي كان يتم استخدامها قبل 80 عام، وأيضًا مجسمات لوسائل النقل من الحيوانات التي كان يتم استخدامها في منطقة عسير قديمًا.

مكونات المتحف

عند زيارتك لمتحف القرية التراثية ستجد أنه عبارة عن ساحة شعبية مكونة من 3 أدوار وهم كالاتي:

  • الدور الأول والثاني يحتوي كل منهم على 4 قاعات.
  • الدور الثالث يحتوي على صالة فنية ستجد فيها جميع المجسمات واللوحات التي ذكرناها لكم سابقًا.

مميزات زيارة متحف القرية التراثية بالحبلة

هناك العديد من المميزات التي ستلاحظها عند زيارتك لمتحف القرية التراثية في الحلبة، ومن هذه المميزات ما يلي:

صعاب كسب العيش

يتميز المتحف بأنه يعرض الصعاب التي عاشها الناس قديمًا من أجل كسب العيش، وذلك لأن الوسيلة الوحيدة التي كانوا يتواصلون بها مع العالم الخارجي هي الحبال المصنوعة بشكل يدوي، حيث كانوا ينتقلون عن طريقها إلى أماكن أخرى من أجل احضار المؤن.

كما يحكي المتحف عن المنازل الحجرية التي كانوا يعيشون فيها قديمًا والتي كانت موجودة في قرية بين الجبال وبالتحديد في هوة بعمق 300 متر، ثم قام أغلب السكان بالانتقال إلى قرية الملك فيصل الخيرية في عام 1977 ومنذ ذلك الوقت تغيرت طبيعة حياتهم بشكل كبير.

التعرف على الأجواء الشعبية العسيرية

من المميزات التي ستجدها عند زيارتك لمتحف القرية بالحبلة هو التعرف على الأجواء الشعبية العسيرية حيث ستجد حول المتحف ما يصل إلى 21 محل تابعين لعدد من الأسر.

وفي هذه المحلات ستتعرف على المشغولات المصنوعة بالخشب والنحاس، إلى جانب الحرف اليدوية، ويمكنك أيضًا تناول أشهى الأطعمة والمأكولات الشعبية الخاصة بمنطقة عسير.

زيارة قرية الحبلة

بعد الانتهاء من زيارة متحف القرية التراثية بالحبلة يمكنك زيارة قرية الحبلة التي تبعد عن منطقة أبها بمسافة 50 كيلو متر تقريبًا، كما أنها تعتبر من أشهر وأفضل الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية بشكل عام وفي عسير بشكل خاص، وذلك يرجع إلى أجوائها الخلابة طوال العام.

كما يمكنك الحصول على العديد من الصور التذكارية بين جبالها التي يميزها القطوع العمودية، إلى جانب إمكانية التخييم والاستمتاع بمشاهد الشلالات.

موقع متحف القرية التراثية بالحبلة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *