الأماكن السياحية في العلا جبلي اثلب والحوارة

الأماكن السياحية في العلا جبلي اثلب والحوارة

الأماكن السياحية في العلا

الأماكن السياحية في العلا يبحث عنها الكثير من الأشخاص، حيث أن محافظة العلا تعتبر من أهم وأفضل المدن السياحية التي يمكنك زيارتها في المملكة العربية السعودية، فهي تقع شمال غرب المدينة المنورة، وتبعد عنها مسافة 370 كيلو متر مربع.

الأماكن السياحية في العلا

تعتبر مدينة العلا من أقدم الوجهات الأثرية والتاريخية على مستوى العالم، فهي تحتوي على العديد من المعالم السياحية التي يمكنك زيارتها، وهي أيضًا من أهم المراكز التجارية بالمملكة منذ قديم الأزل بسبب وقوعها على طريق القوافل التجارية القديمة.

ويجب العلم أن هذه المدينة شهدت أربعة حضارات وهم (حضارة دادان، والحضارة اللحيانية، وحضارة معين، وأيضًا حضارة الأنباط).

اقرأ أيضًا: معلومات عن صخرة جبل الفيل

المعالم السياحية في العلا

تتميز مدينة العلا باحتوائها على العديد من المعالم السياحية، وفيما يلي سنذكر لكم بعضًا منها:

جبل اثلب

الأماكن السياحية في العلا

يقع جبل اثلب بالقرب من مدائن صالح وبالتحديد شمال شرق محافظة العلا وسط منطقة صحراوية طبيعية، كما أنه يحيط به فضاء واسع.

ويجب العلم أن منطقة جبل اثلب تتشابه إلى حد كبير مع منطقة البتراء الموجودة في الأردن، وذلك لأن كلاهما يحتوي على طريق ضيق يُطلق عليه اسم السيق.

ويتميز الجبل بأنه تم نحت صالة كبيرة به يُطلق عليها اسم ديوان جبل أثلب، وهي عبارة عن قاعة كبيرة عمقها 12 متر مربه، وعرضها 10 متر مربع، أما ارتفاعها فهو 8 متر مربع، وهي تضم زوايا مربعة ومحاطة بعمودين وعدد من المصطبات المصنوعة من الحجر على جدرانها الداخلية الثلاثة.

كما يحتوي الديوان على مدخل ارتفاعه حوالي 7 متر مربع و 5 سم، وعرضه 8 متر مربع و 35 سم، وعلى جوانب المدخل يوجد عمود من الحجر زواياه مربعة الشكل، وقد حدث تلف في باب المدخل بسبب عوامل التعرية، ولكن يوجد مدرج يمكن من خلاله الوصول إلى المدخل.

جبل الحوارة

الأماكن السياحية في العلا

يقع جبل الحوارة في منطقة الحجر وبالتحديد شمال مدينة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، كما أنه يقع بالقرب من منطقة مزحم الناقة.

ويتميز الجبل بأنه عبارة عن جبل كبير ملمسه ناعم وسلس، وقد خرجت منه ناقة صالح عليه السلام، ويروى أن الحوار قد لجأ إليه بعد ذبح الناقة مباشرةً.

ويجب العلم أن هذه المنطقة خالية من السكان وهذا جعلها من أفضل الأماكن التي تصلح لرحلات السفاري والسهرات المسائية وهذا يرجع أيضًا إلى نعومة رمالها.

اقرأ أيضًا: معلومات عن البلدة القديمة بالعلا

أفضل الأنشطة في جبلي اثلب والحوارة

يمكنك ممارسة العديد من الأنشطة الممتعة عند زيارتك لجبلي أثلب والحوارة، وتتلخص هذه الأنشطة في الاتي:

مشاهدة الجبل

عند بداية زيارتكم لجبلي اثلب والحوارة يمكنكم الاستمتاع بمشاهدة شكل الجبال من مسافة صغيرة، كما يمكنكم أيضًا الاحساس بملمس جبل الحوارة الناعم.

الاستمتاع بالسهرات المسائية

من أفضل الأنشطة التي يمكنكم القيام بها هي تنظيم سهرات مسائية فيما بينكم، حيث تعتبر المناطق الصحراوية من أفضل الأماكن لتنظيم مثل هذه السهرات بجانب إشعال النار وتبادل الحديث والهزار.

التقاط الصور التذكارية

يمكنكم التقاط العديد من الصور التذكارية أمام الجبلين سواء اثلب أو الحوارة ليكونوا بمثابة الذكرى لكم على زيارة هذه الأماكن السياحية الرائعة.

التخييم

عند قدومك إلى أحد الجبلين حينها يمكنك التخييم مع عائلتك واصدقائك، وذلك للشعور بالاسترخاء والابتعاد عن ضوضاء المدينة، فما أجمل مشاهدة النجوم المتلألئة في الليل.

مواعيد زيارة جبلي اثلب والحوارة

يمكنكم زيارة جبلي اثلب والحوارة في أي وقت طوال أيام الأسبوع، كما يجب العلم أن زيارتك لا تحتاج إلى تذاكر فدخول هذه المناطق يكون مجاني.

موقع جبل اثلب

موقع جبل الحوارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *